رائحة الموت

 

رائ�ة الموت

رواية [رائحة الموات] لـ عبدالله الداود، هي من ضمن الحصيلة النهائية التي خرجت بها من معرض الرياض الدولي للكتاب في العام 2008 .. بدأت في قراءة الرواية منذ فترة قصيرة وأنهيتها اليوم ..

الرواية هي عبارة عن قصة واقعية حدثت لابنة الكاتب، الطفلة غادة الصغيرة البالغة من العمر 18 شهراً فقط، تصاب بمرض غامض يعجز الأطباء عن حله .. وتبدأ المآسي والأحزان تنهمر على الأب بلا رحمة وهو ينظر لابنته الصغيرة وهي تصارع المرض وهو مكتوف اليدين ..

الرواية تحتوي على نص أدبي في غاية الروعة، لغة سهلة ومصطلحات واضحة، وأسلوبها ممتع يشد القارئ حتى النهاية … الرواية كئيبة وحزينة لأقصى حد يمكنك تخيله، استطاع الكاتب سرد الأحداث وكتابتها بطريقة احترافية تجعل القارئ يعيش أحداث القصة فيتخيل نفسه في ذلك الموقف تارة، ويصيبه الحزن بسبب تلك الحادثة تارةَ أخرى ..

الرواية حزينة وكئيبة بشكل لا يصدق .. بل إن الأحزان في القصة تصيب كل من يقرأها بالحزن والكئابة .. بل أعتقد أن البعض من ضعاف القلوب لن يستطيعوا إكمال الرواية حتى النهاية نظراً لجوها المليء بالكئابة والسواد!! .. وهذه النقطة بالذات تعتبر مفترق طرق، قد يراها البعض إيجابية فقد يقتني الرواية بسببها، وقد يراها البعض الآخر سلبية تجعله ينفر منها !

عتبي الوحيد على الرواية هو التكرار، أو بالأصح “الروتين” الذي كاد أن يقتل أحداثها .. الرواية تسير بشكل واضح ومتوقع جداً، لدرجة أنك ستعرف ماذا سيحدث إن قلبت الصفحة او ان انتقلت للفصل التالي .. سير الأحداث ممل نوعا ما وروتيني، مرض ثم مرض ثم امل بالشفاء، ثم يزداد المرض ثم امل بالشفاء .. وهكذا دواليك .. ناهيك عن الأحداث الواقعة في بيئة محدودة التفاصيل، فتبدأ القصة بشقة الكاتب ثم المشفى ثم شوارع الرياض المظلمة، ثم يعود للشقة بعدها جولة جديدة في أزقة المشفى ثم يأخذ جولته المعتادة على شوارع الرياض ..

أحيانا كدت أن أضيق ذرعاً بالتكرار القاتل الذي كاد يوصلني في بعض الأحيان لإهمال القصة وتركها بدلاً من الاستمرار في قراءة الأحداث المكشوفة ..

في النهاية، أعتقد أني أستطيع القول بأنها رواية جيدة وتستحق القراءة .. وبالمناسبة الرواية قصيرة نوعا ما، حيث تقع في حدود 100 صفحة تقريباً .. وكما ذكرت مسبقا هي من كتابة عبدالله الداوود، ومن نشر دار الكفاح ..

أتمنى لكم قراءة ممتعة 😀

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: